X
عمرو موسى: المفاوضات أنتهت بفوز إسرائيلي كامل وخسارة عربية وفلسطينية

الخميس :2017-03-23 12:01:10
عمرو موسى المفاوضات أنتهت بفوز إسرائيلي كامل وخسارة عربية وفلسطينية

قال الأمين العام الأسبق للجامعة العربية عمرو موسى خلال كلمتة أمام معهد العالم العربي بباريس تحت عنوان "مستقبل المنطقة العربية في ظل الأوضاع الراهنة"، بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لتأسيس الجامعة العربية إن المسار التفاوضي في القضية الفلسطينية استغرق سنوات طويلة، وانتهى إلى مكسب كامل لإسرائيل وخسارة كاملة للجانب العربي والفلسطيني؛ لأن التفاوض لم يكن جادا وغير قائم على أسس سليمة.

وأضاف أن التفاوض يجب أن يستند إلى محددات واضحة وألا يستمر إلى الأبد، بل يجب تحديد مدته، وأن تكون هناك مرجعية مثل انعقاد مجلس الأمن الدولي، وأنه لا يصح إجراء المفاوضات تحت رعاية دولة واحدة، بل في إطار مجلس الأمن لأن الكثير من البلدان لها مصالح ومعنية بما يجري في الشرق الأوسط.

واعتبر موسى، أن الفرصة مواتية في القمة العربية القادمة في الأردن نظرا لضرورة أن يقرر العرب مواقفهم من قضايا شديدة الحساسية ومنها احتمال اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، محذرا من الآثار السيئة للغاية لمثل هذا القرار، ومشددا على الحاجة لتبني طرح عربي مشترك.

وأوضح أن مصالحنا في حل القضية الفلسطينية وصيانة سوريا في حدودها دون الانتقاص منها والاستماع إلى رأي الناس هناك والالتفات إلى المشاكل الكبرى الناجمة عن الإدارة السيئة للأزمة السورية، مضيفا أن انعقاد هذه الندوة مهم في هذا التوقيت الدقيق قبل أيام قليلة من انطلاق القمة العربية وفي خضم تغييرات تطرح علامات استفهام بشأن الطريق الذي يتجه إليه العالم وأوروبا، مشيرا إلى أن الاضطراب في المنطقة الأوروبية سيؤثر في استقرار المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأضاف الأمين العام الأسبق للجامعة العربية: "أعتقد أن القمة القادمة في الأردن سيكون أمامها هذا الطريق الذي لا خيار غيره" مؤكدا ضرورة أن يكون للعرب عنوان وموقف ووقفة حيال أمور كثيرة تضر بمصالحهم. 

وأوضح موسى "نحتاج إلى نظام إقليمي وعربي جديد، وتصور بالنسبة لمستقبل العالم العربي والمنطقة التي نعيش فيها، وبحث كيفية الإصلاح في المجتمعات العربية في عدة مجالات منها التعليم".


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت