هل أصدرت حماس في غزة قرارا بحظر نشاط تنظيم فتح ؟

الأربعاء :2017-05-03 08:16:26
هل أصدرت حماس في غزة قرارا بحظر نشاط تنظيم فتح

ذكرت مصادر محلية صباح اليوم الاربعاء، أن حركة حماس، أبلغت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد حلس بحظر جميع نشاطات حركة فتح في قطاع غزة .

بينما دون عدد من النشطاء عبر صفحاتهم الخاصة علي الفيس بوك نشر أخبار الاعتقالات التي قامت بها أجهزة أمن حماس، وشملت قيادات الحركة المحليين في شمال قطاع غزة.

هذا ولم يصدر عن حركة حماس ما يؤكد أو ينفي ما يتم تداوله بخصوص حظر نشاطات حركة فتح في القطاع ، وحملة الاعتقالات بحق كوادرها، وأسباب هذا التغيير بالمواقف تجاه الحركة والذي يأتي متزامناً مع زيارة الرئيس محمود عباس الى واشنطن ولقاء الرئيس دونالد ترامب اليوم الاربعاء.

يذكر أن جهاز الأمن الداخلي في غزة اعتقل عددا من قيادات حركة فتح في محافظة شمال قطاع غزة بينما استدعى آخرين في باقي المحافظات خلال الـ24 ساعة الماضية، واكدت مصادر في فتح أن الاعتقالات والاستدعاءات شملت مختلف مناطق قطاع غزة.

وأكد مركز الميزان لحقوق الإنسان أن جهاز الأمن الداخلي في غزة اعتقل 13 قيادياً من حركة فتح من مناطق مختلفة في محافظة شمال غزة، في مقره في مركز شرطة مخيم جباليا في محافظة شمال غزة على خلفية منع التظاهرة التي دعت لها قيادة حركة فتح اليوم الأربعاء في ساحة السرايا في مدينة غزة.

وتفيد التحقيقات الميدانية التي اجراها الميزان أن عناصر من الأمن الداخلي اعترضوا سيارة كان يستقلها القياديون في حركة فتح عبدالله أبو الكأس، ونائل أبو قمر، وأمين سلمان، وقاموا باعتقالهم.

هذا وتوجه (10) قياديين آخرين من الحركة إلى مقر الأمن الداخلي في مركز شرطة مخيم جباليا في المحافظة، امتثالاً لاستدعاءات الأمن التي كانت عبر اتصالات هاتفية، حيث احتجزهم الأمن، فيما أخلي سبيل (6) منهم، على أن يعودوا ويسلموا أنفسهم صباح الأربعاء واستمر احتجاز (7) آخرين.

وبحسب الميزان فان المعتقلون هم: وليد صبيح، وضياء جبر، وعدنان العجرمي، وماهر أبو هربيد، وعادل جمعة، وإياد المطلان، وصالح قداس، وعوض الهالول، واسكندر حويحي، وعقل الشيخ عيد.

وفي ذات السياق استدعى جهاز الأمن الداخلي من خلال اتصال هاتفي، عدداً من كوادر وعناصر حركة فتح في مختلف أنحاء مدينة غزة، للحضور لمقر الأمن الداخلي في مجمع أنصار غرب مدينة غزة، حيث ما يزال معظمهم قيد الاحتجاز، وقد عرف منهم (12) شخصاً هم: رامز رياض مطير، حازم عبد الرافع الخواجا، محمد أحمد الترامسي، محمود عاشور، إياد رافع حلس، نايف خويطر، رامي حلس، أحمد النعسان، منذر يوسف الحايك، سعدي حلس، جهاد قزعاط، محمد الوحيدي، كما تلقى أمناء سر أقاليم حركة فتح في قطاع غزة، اتصالات من أفراد عرفوا عن أنفسهم أنهم من جهاز الأمن الداخلي أبلغوهم فيها بحظر ومنع أي نشاط لحركة فتح في القطاع.

جدير ذكره أن مسيرة كانت من المقرر تنظيمها مساء اليوم نفسه في ساحة السرايا، كانت قد دعت إليها حركة فتح في وقت سابق، تأييداً للرئيس محمود عباس ومساندة للأسرى المضربين عن الطعام.

وكانت حركة حماس قد نظمت مسيرات في كافة محافظة قطاع غزة يوم الثلاثاء رفعت فيها شعار "عباس لا يمثلني" وتم احراق صوره، ضمن مسيرة مساندة للاسرى وضد الحصار الاسرائيلي.

 


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت