X
الاحتلال يسمح بزيادة 50 طناً للغاز المورد إلى غزة

الإثنين :2017-05-29 13:20:21
الاحتلال يسمح بزيادة 50 طنا للغاز المورد إلى غزة

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بزيادة كميات غاز الطهي المورد لقطاع غزة، بزيادة 50 طناً يومياً على الكميات المعهودة، لتصل إلى 290 طناً يومياً.

وأكد رئيس لجنة الغاز في جمعية شركات الوقود بغزة سمير حمادة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، على أن القرار ساري المفعول منذ 10 أيام، ويتم إدخال 290 طنًا منذ بدء تنفيذه، بدل 240 طنًا كانت تدخل قبل القرار.

وبشأن انعكاس هذه الزيادة على أزمة الغاز، قال حمادة: "إن المحطات ممتلئة بأسطوانات المواطنين، وفي العادة وبسبب الكميات القليلة الموّردة لغزة يوميًا تبقى الاسطوانة ما بين 20 يومًا إلى شهر، ومع هذه الزيادة نتوقع بأن تنفرج الأزمة وسيشعر المواطن الأيام المقبلة بأريحية في تعبئة اسطوانته.

وأكد حمادة على أن المعبر في الأساس مجهّز لتوريد 300 طن يوميًا، إلا أن سلطات الاحتلال تقنن الكميات، وفي نفس الوقت فإن قصر الدوام على المعبر خاصة في فصل الشتاء حيث قصر النهار، لا يمكن توريد الكميات اللازمة، إلا أن المجال أوسع حاليًا في فصل الصيف لإدخال كميات إضافية بسبب طول النهار.

وعما إذا كانت هذه الزيادة بديلًا عن خط الغاز الإضافي الذي كان من المفترض تشغيله بأبريل الماضي، قال حمادة: "بالطبع لا، لأن الخط الإضافي مجهز لاستقبال 300 طن يوميًا، ولكن لا نريد الحديث عنه لأننا تلقينا وعودات كثيرة ببدء تشغيله، إلا أنه لم يتم تنفيذها حتى الأن".

وفي السياق ذاته، أفاد حمادة أن اغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري غدًا وبعد غدٍ سيؤثر على الكميات الموّردة، إلا أنه أشار إلى وجود وعودات من الجانب الإسرائيلي بفتح المعبر استثنائيًا الجمعة المقبل لإدخال كميات من الغاز.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت