X
ربع مليون مصلي يؤدون الجمعة الاولى من رمضان في الأقصى

الجمعة :2017-06-02 16:14:44
ربع مليون مصلي يؤدون الجمعة الاولى من رمضان في الأقصى

أدى عشرات الآلاف من المصلين، صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى، رغم القيود الإسرائيلية التي حالت دون وصول من هم أقل من 40 عاما إلى المسجد.

وأوضح الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك ، أن حوالي 250 ألف مصل "ربع مليون" أدوا صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في الأقصى، حيث امتلأت مساجد الأقصى وباحاته والمناطق المشجرة بالمصلين الذين توافدوا منذ ساعات الفجر إلى المسجد من الأراضي الفلسطينية (القدس ومدن الضفة وقطاع غزة والداخل الفلسطيني) إضافة الى مسلمين من تركيا وجنوب إفريقيا اندونيسيا وماليزيا والأردن وجنسيات أخرى.

وحيا الشيخ الخطيب الزحف للمسجد الأقصى في شهر رمضان، وقال:" ان هذا التجمع الإسلامي والتوافد الى الأقصى وهذا العدد في أول ايام جمع الشهر الفضيل تبشر بالخير لبقية أيام هذا الشهر، ونأمل أن تزيد اعداد المصلين في الأقصى ويتواصل التوافد اليه والرباط والاعتكاف فيه فهو عقيدة لكل مسلم".

وأشاد الشيخ الخطيب بحراس وحارسات وسدنة الأقصى وكافة موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية وفرق الكشافة والنظام والمؤسسات الصحية الذين انتشروا في المسجد وعملوا على تنظيم صفوف المصلين الرجال والنساء، وخصصوا لكل منهم أماكن محددة، وقدموا الخدمات لمن يحتاج.

وفي محيط المسجد الأقصى والطرقات المؤدية اليه، نصب جنود الاحتلال الحواجز الحديدية وأغلقوا بعض الطرقات بالأشرطة الحمراء وبسيارات الشرطة، 

وخُصصت الشوارع الملاصقة للقدس القديمة للحافلات العامة فقط، كما اطلقت شرطة الاحتلال المنطاد الحراري والمروحية فوق الاقصى لرصد وتصوير حركة المصلين.

وحيا الشيخ يوسف أبو سنينة أمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك توافد المسلمين الى الأقصى بقوله "الحضور الى مسجدكم اثبات للعالم أن الأرض أرضكم والمسجد مسجدكم بقرار رباني".

واستنكر الشيخ أبو سنينة الاعتداءات على دور العبادة بخط الشعارات واقتحام المسجد الأقصى، متطرقا في خطبته الى موضوع الأسرى، وقال:" ان الاسرى هم جوهرة الأرض المقدسة ومعدنها الصادق".

من جهتها، أوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 89 حالة مختلفة الاصابات، وتمت الفحوصات الأولية في عيادتين مركزيتين في باب الأسباط وقبة الصخرة المشرفة، ونقلت 5 حالات الى مستشفى المقاصد وحالة من محيط البلدة القديمة.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت