نتنياهو يطالب بالإبقاء على مستوطني الضفة تحت السيادة الفلسطينية

الأحد :2017-06-11 12:02:56
نتنياهو يطالب بالإبقا على مستوطني الضفة تحت السيادة الفلسطينية

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مفاوضاته مع الإدارة الأمريكية السابقة، بإبقاء المستوطنين بالضفة تحت السيادة الفلسطينية، وذلك في إطار تسوية مستقبلية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، في عددها الصادر اليوم الأحد، أن نتنياهو قدم طلبه للإدارة الأمريكية عام 2014؛ في سياق ما عرف بـ "اتفاق الإطار" الذي سعت واشنطن إلى بلورته، حيث فجر نتنياهو قنبلته بعرض إبقاء المستوطنين الراغبين تحت السيادة الفلسطينية.

وحسب الصحيفة، فإن مطلب نتنياهو ليس سوى "مسمار جحا" في جسد الدولة الفلسطينية "العتيدة" وأن هكذا مقترح سيجر إلى مخاطر أمنية تهدد بنسف الاتفاق مستقبلًا.

وأوضحت، أن نتنياهو سعى من خلال مقترحه إلى عدة أمور من بينها تبادلية السكان ففي الوقت يعيش فيه مئات الآلاف من الفلسطينيين بالداخل الفلسطيني سعى نتنياهو إلى خلق واقع مشابه في الدولة الفلسطينية.

وأضافت، كما رغب بالامتناع عن مشاهِدّ إخلاء المستوطنين من قطاع غزة كما جرى عام 2005 في الانسحاب أحادي الجانب؛ وبالتالي نجاة اليمين من نكسة جديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو خشي من انفراط عقد الحكومة بسبب هذا المقترح، وذلك بعد معارضة اليمين في الائتلاف الحكومي؛ فقرر سحبه من مسودة "اتفاقية الإطار".


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت