ماذا يحدث في القاهرة؟

الأحد :2017-06-11 15:38:05
ماذا يحدث في القاهرة
خاص - القاهرة

تتلبد سماء القاهرة بالضباب الذي يغطي على المباحثات الجارية في القاهرة بين وفد حركة "حماس" والسلطات المصرية، مع دخول النائب عن حركة "فتح" والقيادي محمد دحلان على الخط، بانتظار ان تمطر سحابة القاهرة ببشريات لسكان قطاع غزة.

مسؤول مصري مطلع على المباحثات الجارية، التي تضم وفد "حماس" برئاسة يحيى السنوار، قال إن اللقاءات يشرف عليها وزير المخابرات المصري خالد فوزي شخصيًا وليس وكيله كما جرت العادة خلال اللقاءات الأخيرة.

وأكدّ المسؤول الذي فضّل عدم ذكر اسمه لـ"ميـلاد" أنّ اللقاءات شملت جانبين، الأول يتمثل في بحث الترتيبات الفلسطينية الداخلية والثانية المتعلقة بطبيعة العلاقة الفلسطينية المصرية والتي تتمثل في البعدين الأمني والتجاري، إضافة الى العلاقة المختصة بإدارة معبر رفح.

وذكر أن معبر رفح ذات شقين في المباحثات، تتعلق الأولى بالشأن الفلسطيني  الداخلي، حيث تهدف الى إيجاد صيغة وطنية فلسطينية مشتركة لادارة المعبر، والثانية تتمثل في الدور المصري نحو المعبر ومتطلبات الامن على الشريط الحدودي لقطاع غزة.

وبيّن أن الترتيبات الداخلية الفلسطينية تجري في هذه المرحلة بين حركة "حماس" و "التيار الإصلاحي" في حركة فتح الذي يتزعمه محمد دحلان، مشيرا الى انه جرت لقاءات بين ممثلي دحلان برئاسة سمير المشهراوي وعضوية سفيان أبو زايدة وماجد أبو شمالة، مع وفد حركة "حماس".

وكشف عن اجتماع عقد بين وفد "حماس" ومحمد دحلان الذي نزل الى القاهرة، واستمر اللقاء لساعات طويلة حتى منتصف الليل.

وأوضح المسؤول المصري أن اللقاءات نتج عنها اتفاق مبدئي على إعادة تشغيل معبر رفح باشراف مشترك بين "حماس" ودحلان، وبما يسمح بتنقل الافراد والبضائع.

وأشار الى ان الترتيبات ستفضي الى تشكيل لجنة إدارية مشتركة تدير قطاع غزة، وستكون ممسكة بالمعابر على قطاع غزة.

وأضاف أن "حركة حماس شرعت بانشاء منطقة آمنة على طول الشريط الحدودي من جانب قطاع غزة".

وأوضح أن هذه الخطوة جاءت عقب اتفاق بين السلطات المصرية وحركة "حماس" بتعزيز الجانب الأمني في قطاع غزة".

وذكر أن "المنطقة الامنة تشمل انشاء خط اسفلتي على طول الحدود وإيجاد مساحة بعرض مئة متر كمنطقة عسكرية لحماية المنطقة الجنوبية لقطاع غزة".

وقد وصل وفد حماس الاحد الماضي الى القاهرة، برئاسة يحيى السنوار وعضوية روحي مشتهى وتوفيق أبو نعيم وشخصيات امنية قيادية في الحركة.

ومن المقرر أن يجري رئيس حركة "حماسإسماعيل هنية جولة خارجية تشمل ايران ودول أخرى في المرحلة المقبلة.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت