X
ابو زايدة: زيارة قريبة للمشهراوي لغزة يتبعها دحلان وتم توفير 150 مليون دولار من الامارات

الجمعة :2017-06-23 11:54:12
ابو زايدة زيارة قريبة للمشهراوي لغزة يتبعها دحلان وتم توفير 150 مليون دولار من الامارات

قال  د. سفيان ابو زايدة  بان زيارة القيادي سمير المشهراوي الى قطاع غزة أصبحت قريبة جدا وستتبعها زيارة للنائب محمد دحلان .

وقال ابو زايدة في  تصريحات له خلال إفطار جماعي نظمه مؤيدون للنائب محمد دحلان مساء امس الخميس بالمحافظة الوسطى أن المحادثات التي جرت في القاهرة الفترة الأخيرة كانت إيجابية ومباشرة وباشراف الأخوة المصريين منوها إلى أن 4 لقاءات ت جمعتهم بوفد حركة حماس .

واضاف ابو زايدة  أن دحلان بذل جهود حثيثة لخروج وفد حركة حماس من قطاع غزة ولقائه بالجانب المصري موضحا  ان اللقاءات ركزت على عدة ملفات منها استعادة مكانة منظمة التحرير الفلسطينية  بالاضافة لإعادة ترتيب النظام السياسي الفلسطيني.

ونفى ابو زايدة الشائعات التي تحاول ترويج مخطط خطف غزة من خلال التحالف مع حركة حماس أو فصل قطاع غزة عن الوطن مشددا على  انهم يعملون على إعادة غزة لمكانتها الطبيعية كجزء أساسي من الوطن .

وشدد ابو زايدة على أن مصر ممثلة بالرئيس عبد الفتاح السيسي تعمل على أن لا تنام غزة بالظلام مشيرا الى  ان  دحلان عمل على توفير 150 مليون دولار كدعم من الأشقاء في دولة الإمارات لإنشاء محطة توليد الكهرباء تعمل على الطاقة الشمسية بمدينة رفح المصرية لتزويد قطاع غزة بالكهرباء بالإضافة لتخصيص مبلغ 5 ملايين دولار لإنشاء محطة تحلية للمياه للتخفيف من أزمة المياه الملوثة في القطاع .

وحول معبر رفح أوضح ابو زايدة ان أسباب إغلاق المعبر يتعلق بعدة أسباب منها الانقسام والوضع الأمني في سيناء .

وكشف ابو زايدة ان عدة لقاءات جمعت دحلان مع  المصريين لإيجاد حلول لآلية عمل المعبر بشكل دائم وإيجاد حلول لتخفيف معاناة المسافرين عبر المعبر من خلال توفير 5 مليون دولار لتوسيع بعض الانشاءات بالمعبر وتسريع حركة المسافرين بالإضافة لتوفير مكان للمسافرين العالقين .

وأوضح ابو زايدة على أن " الأخوة بحركة حماس متفهمين لضرورة إيجاد حلول عملية لإنهاء أزمة المعبر سواء من خلال إدارة المعبر من خلال شركة خاصة مثل بعض المعابر الدولية أو من خلال لجنة مشتركة من القوى الوطنية أو من خلال لجنة مشتركة من فتح أو حماس .

وأشار ابو زايدة العامل الأمني في سيناء يلعب دور كبير في فتح معبر رفح قئلا  :" إذا تم التغلب على هذه الأسباب فإن المعبر سيبقى مفتوحا وسيغلق في حالات استثنائية فقط ".

وفيما يتعلق بملف المصالحة المجتمعية اوضح ابو زايدة ان المصالحة المجتمعية ستتم وفق تفاهمات القاهرة عام 2011 ، مشددا على ضرورة طي صفحة الماضي المؤلمة وإعادة الوحدة الفلسطينية. وحول صندوق التكافل الاجتماعي ، أشار أبو زايدة ان اللجنة المكلفة ستباشر عملها بعد عيد الأضحى


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت