مرضى غزة يدفعون "أرواحهم" ثمن الخلافات السياسية !!

الأربعاء :2017-06-28 17:40:57
مرضى غزة يدفعون أرواحهم ثمن الخلافات السياسية
خاص - غزة

توفي عشرة مرضى في قطاع غزة بينهم ثلاثة أطفال، جراء حرمانهم من التحويلات الطبية العلاجية منذ مطلع العام الجاري والتي تشرف عليها وزارة الصحة في رام الله.

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، الدكتور أشرف القدرة، إن 10 من المرضي بينهم 3 أطفال، توفوا جراء حرمانهم من التحويلات الطبية العلاجية منذ مطلع العام الجاري.

وطالب القدرة في تصريح خاص لـ"ميـلاد" المؤسسات الحقوقية والإنسانية والجهات المعنية برفع دعاوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي للوقوف على جريمة التسبب في وفاة المرضى.

وأشار القدرة، إلى أن حرمان مرضى قطاع غزة من حقهم في العلاج والتحويلات العلاجية، قد يتسبب بمزيد من حالات الوفاة بين المرضى خلال الساعات والأيام المقبلة، وفق قوله.

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم، أفادت أن السلطة الفلسطينية أوقفت التحويلات الطبية لمرضى غزة ومنعتهم من تلقي العلاج في "إسرائيل".

وذكرت الصحيفة أن 300 إذن علاج فقط سمح بها في شهر مايو من أصل 3500 مقابل 2040 كانت تمنح في الماضي،معتبرة أن ذلك يأتي في خضم سياسة رئيس السلطة محمود عباس الجديدة تجاه قطاع غزة والمعتمدة على العقاب المباشر لسكان القطاع بهدف استعادته منيد "حماس"، على حد زعمها.

وأكدت أن السلطة في رام الله تمنع المرضى من قطاع غزة من العلاج في إسرائيل أو الضفة الغربية او الأردن حيث عرقلت وزارة الصحة الفلسطينية برام الله في الأشهر الأخيرة منح الأذونات والتي تسمح لسكان القطاع بالخروج للعلاج في إسرائيل.

وأوضحت أن هذه المعطيات قدمتها منظمة أطباء من أجل حقوق الانسان وقالت أن السلطة تمنع علاج 1600 مواطن غزي منهم مرضى سرطان وأطفال ومرضى لا يوجد علاج لهم في قطاع غزة، مشيرة إلى أن السلطة الفلسطينية هي المخولة بتغطية قسائم المرضى مالياً "ولذلك هي الان تمنع صرف هذه المبالغ للقطاع لذلك يتم الذهاب لطرق إنسانية أخرى لكنها لا تستوعب الا عدد محدود من المرضى".

وبحسب الصحيفة فإن وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في خطاب له امام مؤتمر هرتسيليا كشف عن أن عباس سيقوم في الأيام والأشهر القادمة بإلغاء دعم الوقود والادوية الذاهبة لقطاع غزة نهائياً مما سيسبب كارثة جديدة لا تحمد عواقبها.

يشار إلى أن وزارة الصحة في رام الله رفضت التعليق على الموضوع، مشيرة الى أن الموضوع ليس قابلا للطرح الإعلامي.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت