X
نتنياهو يستخدم الفيتو ضد قانون "القدس الموحدة"

الأحد :2017-07-02 17:21:39
نتنياهو يستخدم الفيتو ضد قانون القدس الموحدة

استخدم رئيس الوزراء الاسرائيلية نتنياهو حق نقض الفيتو ضد قرار "القدس الموحدة" الذي طرحه، اليوم الاحد، نفتالي بينت على اللجنة الوزارية للشؤون التشريعية ما احبط التصويت على هذه القانون.

وبررت اوساط الليكود قرار نتنياهو باتفاقية الائتلاف الحكومي القاضية بضرورة موافقة جميع مكونات الائتلاف الحكومي على كل قانون يطالب بتغيير قانون اساسي.

ووفقا لذات المصادر، قرر نتنياهو اسقاط القانون بالفيتو بعد معارضة وزيرة القضاء الإسرائيلي "ايلت شاكيد" التي تؤيد تمرير القانون دون الالتزام بنص الاتفاق الائتلافي الذي يربط القانون بموافقة نتنياهو وموافقة الوزير المعني بالقضية وهو في هذه الحالة وزير شؤون القدس "زئيف الكين" الذي يحتج على عدم طرح القانون عليه مسبقا، وفقا للاتفاق الائتلافي الذي جعل موافقة الوزير المعني مباشرة بالقانون الاساسي المنوي تغيره شرطا اجباريا في حال تم تقديم مشروع القانون على انه مشروع قانون خاص وليس مشروع حكومي. 

وجاء من حزب البيت اليهودي تعقيبا على استخدام نتنياهو صلاحية حق الفيتو الممنوحة له وفقا لقانون اللجنة الوزارية المذكورة" ان توحيد القدس يجري بالأفعال وليست بالأقوال والخطابات وسنواصل العمل على تمرير هذا القانون وسنبذل كل جهد لإعادة التصويت عليه خلال الايام القليلة القادمة".

ويطالب القانون المطروح بتغيير القانون الاساسي الخاص بطريقة تغيير الوضع السياسي والجغرافي للقدس بما فيها امكانية الانسحاب من أية مناطق داخل المدينة المحتلة القاضي حاليا بضرورة توفير الاغلبية العادية لأي قرار يتعلق بالقدس واستبدال هذه النقطة بضرورة موافقة 80 عضو كنيست على أي قرار يتعلق بوضع مدينة القدس المحتلة.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت