X
'الصحة العالمية': تحويلات مرضى غزة لم تُمنع

الثلاثاء :2017-07-04 21:34:57
الصحة العالمية تحويلات مرضى غزة لم تمنع

 قالت منظمة الصحة العالمية إنها تأكدت من عدم صحة ما يشاع حول وقف الحكومة الفلسطينية تحويلات مرضى قطاع غزة.

وكشف مدير مكتب المنظمة في فلسطين جيرالد روكينشواب، أن منظمته قامت بزيارات ميدانية للعديد من المشافي التي تتعامل معها وزارة الصحة في القدس وداخل إسرائيل وتأكد لها عدم صحة ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام من منع للتحويلات الطبية لقطاع غزة وأن الأمور تسير كالمعتاد.

وأطلعت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء، ممثلين لأكثر من 30 منظمة صحية دولية والدول المانحة ومنظمات لحقوق الإنسان، على آلية التحويلات الطبية في المحافظات الجنوبية.

وبينت الوزارة خلال اجتماع دعت له، بالوثائق والأرقام زيف الاتهامات بوقف التحويلات الطبية لأبناء شعبنا في قطاع غزة، مؤكدة أنه لم يطرأ اي تغيير أو تعديل أو وقف لها، وأن العمل في دائرة التحويلات الطبية في قطاع غزة يسير كالمعتاد.

وأوضح وكيل الوزارة أسعد الرملاوي، أن هذه الدعوة جاءت بناء على تعليمات من وزير الصحة لتوضيح ما يتم تناقله عبر وسائل الإعلام وما يصرح به القائمون على القطاع الصحي بخصوص منع التحويلات الطبية لأبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية.

من جهته، ثمن ممثل منظمة اليونيسف، جهود وزارة الصحة في تجاوبها السريع لطلب المنظمة بعمل ما يلزم لعلاج 3 حالات مرضية لأطفال رضع لديهم تشوهات خلقية، رغم عدم وجود أي أوراق وتقارير طبية للأطفال لدى دائرة التحويلات الطبية في قطاع غزة.

واستعرضت مديرة التحويلات الطبية في وزارة الصحة أميره الهندي، الحالات المرضية المحولة من قطاع غزة، وقدمت توضيحا كاملا بخصوص آليات التحويل للعلاج خارج قطاع غزة في حال عدم توفره في مستشفيات الوزارة.

بدوره، أكد مدير مستشفى المقاصد رفيق الحسيني، أن التحويلات الطبية للمرضى من قطاع غزة تصل كالمعتاد دون تغير يذكر، وقال: "لا يجوز كيل الاتهامات الباطلة لوزارة الصحة فهي تقوم بواجبها على أكمل وجه، وأن معظم حالات التأخير تكون نتيجة تأخر صدور التصاريح اللازمة مما يربك عملنا في إعطاء المواعيد الدقيقة للمرضى، ما يؤدي الى تأخر وصول المريض الى مستشفى المقاصد في الوقت المحدد، ورغم ذلك تقوم الوزارة بتغطية تكاليف هذا الخلل نتيجة بقاء المرضى مدة أطول في المستشفى".

وشدد مدير مستشفى المطلع وليد نمور، على الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الصحة وجهودها في توفير العلاج للمرضى وقال: "يوجد لدينا في فندق المشفى اليوم أكثر من 70 مريض و70 مرافق من قطاع غزة وهم يتلقون العلاج الى جانب إخوتهم من الضفة الغربية".


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت