X
⁠⁠⁠⁠رئيس جهاز الشاباك السابق: اسرائيل تخشي علي أمنها من اتفاق حماس ودحلان

الأربعاء :2017-07-12 00:14:54
رئيس جهاز الشاباك السابق اسرائيل تخشي علي أمنها من اتفاق حماس ودحلان

قال يوفال ديسكن رئيس جهاز الشباك الاسرائيلي السابق أن تحالف القيادي الفلسطيني محمد دحلان مع رئيس مكتب حماس السياسي في قطاع غزة، يحيى السنوار، استراتيجيا و يشكل خطراً على امن اسرائيل.

وقال ديسكن بتصريح له نشرته صحيفة"اسرائيل اليوم" على اسرائيل ان تكون اكثر واقعية في التعامل مع الفلسطينيين في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية وعليها ان تمنع اتفاق دحلان السنوار الذي يشكل خطراً استراتيجياً علي امن دولة اسرائيل".

وعلل ديسكن بأن هذا الاتفاق لن يفصل غزة ويجعلها دولة مستقلة بتجاه منح جزء من أراضي من سيناء للفلسطينيين كما يعتقد البعض في مركز القرار في اسرائيل، وان هذا المشروع الذي تم طرحه قديماً فشلت اسرائيل في تحقيقه في وقت كانت تمتلك من النفوذ والسيطرة ما يؤهلها الى ذلك اكثر من الوقت الحاضر.

وأضاف :"على اسرائيل ان تدرك  بأن تنفيذ هذا المشروع بات صعباً، لعدة اسباب اولها الرفض الشعبي من قبل المصريين والفلسطينيين لهذا المشروع ، لاننا نعرف كيف تفكر  الدولة والتي من المستحيل ان تذهب بهذا الاتجاه علي الأقل في المرحلة الحالية ،كما ان حماس ودحلان لن يستطيعوا ايضاً فعل ذلك لانه بات واضحاً بأن دحلان والذي مازال يحلم أن يكون زعيما للفلسطينيين لديه تحولات خطيرة في سلوكه السياسي واصبح واضحاً بانه لا يؤمن في السلام مع اسرائيل بالشكل الذي تريده اسرائيل ولا يمكن ان يكون دحلان جزء من هذا المشروع الذي من الممكن ان يكون سبب في انهاء  طموحه السياسي" على حد تعبيره.

ويضيف ديسكن في تبريره بقوله:" كما ان السنوار والذي خرج من السجن في صفقة جلعاد شاليط والذي يسعي الاخر لان يكون زعيما لحماس وبدأ يخطوا بتجاه زعامة حركته والتي كانت اولي خطواته الإصلاحات التي يقودها الرجل في الحركة التي غرقت في فساد الحكم في قطاع غزة ومن ثم المصالحة الاجتماعية  مع فتح تيار دحلان ،كما انه يسعي لتطوير قدرات حماس العسكرية والأمنية وحفر مزيدا من الانفاق علي الحدود الشرقية والشمالية لقطاع غزة".

وينتهي ديسكن بتصريحه الى خلاصة مفادها  أنه على اسرائيل ان تدرك خطورة هذا الاتفاق والذي سيعطي حماس مزيدا من الوقت علي حساب امن اسرائيل".

 

أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت