وقف عقوباته مقابل التخلي عن "الإدارية" و"دحلان"
عباس يطرح عرضاً جديداً للمصالحة مع "حماس"

الإثنين :2017-07-31 22:54:16
عباس يطرح عرضا جديدا للمصالحة مع حماس

قالت صحيفة "رأي اليوم" الالكترونية إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قدم عرضاً جديداً لحركة "حماس" في قطاع غزة، أمس الأحد، يتضمن خطة سريعة ومتكاملة لإنجاز المصالحة وبسرعة.

وفق الصحيفة فإن العرض يتضمن إعلان حركة حماس من جانبها حل اللجنة التي شكلتها لإدارة قطاع غزة، وكذلك والإعلان الفوري عن إنهاء الترتيبات التي جرت مع القيادي المفصول من حركة "فتح" محمد دحلان.

ومقابل ذلك، سيعمل الرئيس عباس على وقف وتجميد كل إجراءاته العقابية ضد غزة، بما فيها التراجع عن قطع الكهرباء والسماح بدخول مادة "الديزل" إلى محطة التوليد، وسحب قرار البنك المركزي الفلسطيني بمنع تحويل الدولار أو العملة الأجنبية لفروع البنوك العاملة في القطاع.

 ووفق الصحيفة، فإن تنفيذ الطرفين لتلك الخطوات سيسبق الانتقال للمرحلة التالية وهي العودة فوراً لطاولة المصالحة وإنهاء الانقسام، ثم حل المجلس التشريعي وإجراء انتخابات والمبادرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية بالشراكة مع "حماس".

وأشارت إلى أن المقترح تم تقديمه باتصالات مباشرة عبر مدير المخابرات في السلطة ماجد فرج، وبدعم من عضوي مركزية "فتح" عزام الأحمد وروحي فتوح.

وبينت "رأي اليوم" نقلاً عن مصادرها أن "حماس" لا تمانع ذلك من حيث المبدأ، ولكن شريطة  أن يعلن "عباس" أولاً عن وقف كل الإجراءات العقابية قبل التفاوض على بقية التفاصيل، إضافة إلى عدم إعلان الحركة إسقاط كل ترتيباتها مع أي طرف.

ولفتت إلى أن "حماس" تريد من "عباس" وقف الإجراءات أولاً بقرار ذاتي، وبعيداً عن أي تفاوض مسبق، فيما يريد الأخير التفاوض على ما بعد وقف الإجراءات، مشيرة إلى أن الاتصالات مستمرة ولا زالت عالقة عند هذه النقطة.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت