X
هآرتس :المدارس "الإسرائيلية" تعلّم اللغة الصينية و6 لغات أخرى

الخميس :2017-08-24 14:44:21
هرتس المدارس الإسرائيلية تعلم اللغة الصينية و6 لغات أخرى

لم يعد الإسرائيليون يتعلمون العبريّة، العربية والإنجليزية فقط. فهناك مدارس في "إسرائيل" تدرّس 7 لغات حتى سن 12 عاما، والطلب عليها آخذ بالازدياد

يتحدث اللغة العبريّة نحو 10 ملايين شخص في العالم كلّه فقط. وهذا العدد قليل جدا مقارنة بمئات الناطقين بالعربية أو الإنجليزية مثلا. يعرف الإسرائيليون هذا ولهذا يشجعون أطفالهم على تعلم لغات أجنبية. يتعلم معظم الطلاب الإسرائيليين في المدارس الإسرائيلية الإنجليزية والعربية، ولكن هناك من يطمح إلى تعلم المزيد.

وفق معطيات وزارة التربية الإسرائيلية، فإن اللغات الأجنبية الأساسية الأكثر طلبا في المدارس الإسرائيلية (إضافة إلى الإنجليزية والعربية) هي الإسبانية، الإيطالية، الألمانية، والصينية. يُجرى تدريس اللغات في إطار اليوم الدراسي أو ضمن دورات خارج هذا الإطار في ساعات بعد الظهر.

إضافة إلى ذلك هناك فروع ودروس لتعليم لغات قديمة متعلقة ببلد المنشأ للطلاب من الفئات المختلفة ومنها اليديشية والإسبانية اليهودية (لغتان يهوديتان كانت تستخدمهما الجاليات اليهودية في المنفى قبل قيام دولة إسرائيل)، الأمهارية، الروسية، والشركسية.

"كلما تعرض الأطفال للمزيد من اللغات، هكذا يصبحون خبراء أكثر ويسهل عليهم استيعابها"، تدعي مديرة مدرسة ابتدائيّة في مدينة بئر السبع التي يتعلم فيها طلاب أعمارهم 6 حتى 12 عاما الفرنسيّة، الصينية، الروسية، العربية، الإسبانية، الإنجليزية، والعبرية.

وفي السنة الدراسية الماضية تعلم 4000 طالب إسرائيليّ الإسبانية وتعلم طلاب كثيرون آخرون الإيطالية والألمانية. يتحدث مديرو المدارس عن أن الطلب لتعلم اللغات الأجنبية آخذ بالازدياد سنويا، واللغة الأكثر طلبا هي الصينية.

وتدعي مديرة المدرسة بأن الجهاز التربوي بدأ  عام 2009 بتدريس الصينية وفي عام 2011 اجتاز الطلاب امتحان التوجيهي للمرة الأولى. في السنة الدراسية الماضية، تعلم أكثر من 3.000 طالب في 100 مدرسة اللغة الصينية. يبدأ تعليم هذه اللغة في جزء من المدارس في المدارس الابتدائية. "يفتح تعليم هذه اللغة أمام الطلاب عالما جديدا من التفكير والثقافة ويشكل أيضا فرصا مختلفة لانخراطهم في التعليم العالي وفي مجال التجارة العالمية"..


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت