سبب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

الأحد :2017-08-27 11:04:29
سبب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال عادة بين الشهر الرابع والسابع، وقد يتأخر ظهورها إلى الشهر التاسع، وأحياناً قد تزيد الفترة إلى سنة كاملة، فتشعر بعض الأمهات بالخوف على صحة أطفالهن في حال تأخر ظهور الأسنان عن تلك المُدة المذكورة، وتتنوع أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال، والتي سنذكرها في هذا المقال.

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

 نقص عنصر الكالسيوم لدى الطفل، أو نقص في كميّة الفسفورسوء التغذية المُقدمة للطفل، والمتمثلة بنقص كميّة الطعام أو انخفاض العناصر الغذائيّة المهمة فيه. 

نقص في الغدة الدرقيّة، أو وجود مشكلة فيها لدى الطفل

أسباب وراثية؛ كأن تكون حالة تأخر ظهور الأسنان موجودة بكثرة في عائلة الطفل.

 قصور في وظيفة الغدة النخاميّة.

نصائح لعلاج تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال 


تقديم الغذاء الصحي المُتكامل للطفل. تعريض الطفل لأشعة الشمس بشكل يومي؛ وذلك في الفترات المسموح بها كالساعات الباكرة قبل العاشرة صباحاً، أو بعد الرابعة عصراً. 
 
التأكد من احتواء الطعام المُقدم للطفل على عنصر الكالسيوم وفيتامين د، كالحليب المُقدم بطبيعة الحال للطفل في هذا السن، والبيض، وقطع الفواكه الطازجة. 
 
استشارة طبيب الأسنان في حال تأخر ظهور الأسنان عند الطفل بعد بلوغه عمر العام. 
 
الاهتمام بصحة لثة الطفل؛ وذلك بتمرير قطعة صغيرة من الشاش النظيف على اللثة بشكل لطيف مرتين يومياً، مع مراعاة عدم إضافة أي كمية من معجون الأسنان. 
 
نصائح للتعامل مع ظهور الأسنان عند الأطفال تجنّب المأكولات والمشروبات الساخنة، وتبريد الطعام المُقدم للطفل؛ فالطعام أو الشراب الساخن يزيد إحساسه بالألم في مواضع بروز الأسنان. 
 
تقطيع بعض حبات الفاكهة، وتقديمها للطفل لقضمها والعض عليها كالبرتقال، وشرائح الخيار البارد، والجزر، والإجاص، كما يمكن الاستعانة بحلقة بلاستيكية نظيفة (عضاضة) ليعض الطفل عليها، مع الحرص على عدم ترك الأشياء الصلبة بين يدي الطفل؛ خشية خسارة السن في بداية ظهوره. 
 
تدليك اللثة بالجل الخاص بذلك، مع استخدام قطعة من الثلج ملفوفة بقماش نظيف لتمريرها على اللثة وتسكين الألم الذي يشعر الطفل به. 
 
حكّ لثة الطفل بإصبع الأم. 
 
محاولة إشغال الطفل باللعب أو المناغاة. استعمال المُسكنات المُناسبة للطفل. استخدام الأعشاب الطبيعيّة التي تقلّل شعور الطفل بالألم، ونذكر من تلك الأعشاب: النعناع البري، والبابونج، وزهور الزيزفون، فهي تطهر اللثة والفم. أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال سيلان اللعاب بشكل كبير.
 
احمرار الذقن والشفة السفلى بصورة ملحوظة. 
 
العضّ المُتكرر. 
 
البكاء شبه الدائم. حالة انزعاج عامة لدى الطفل. 
 
عدم قبول تناول الطعام أو الرضاعة.


 


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت