روبيرت فورد: الأسد انتصر ولن يخضع للمساءلة والحرب أخمدت

الثلاثاء :2017-08-29 11:34:41
روبيرت فورد الأسد انتصر ولن يخضع للمسالة والحرب أخمدت

في أصرح تعليقات له حول الحرب السورية التي عاش بدايتها وأدار فيها السياسة الاميركية لثلاثة أعوام، قال السفير الاميركي السابق لدى سوريا روبرت فوردلصحيفة "ذي ناشونال" الاماراتية أن "الأسد انتصر وسيبقى في الحكم."

فورد الذي خرج مِن منصبه كسفير في ٢.١٤ ولَم يعد مقيدا بالتصريحات الحكومية أعطى تقويما واقعيا ومراً للاميركيين وللإسرائيليين معا حول سوريا في المقابلة أبرز ما جاء فيه:

1- "الحرب في سوريا تنحسر رويدا رويدا...ان الأسد انتصر وسيبقى في السلطة وقد لا يتم يوما محاسبته وإيران ستبقى في سوريا"، وأضاف "هذه وقائع علينا القبول بها ولا يمكن تغييرها."

2-"من المستحيل ان تعود المعارضة المسلحة وتكسب ضد ايران وروسيا والأسد الا اذا كان هناك قرارين اميركي وإقليمي بتزويدها بصواريخ ارض جو ومستشارين كهؤلاء مع قوات سوريا الديموقراطية...وهذا القرار غير وارد."

3- الأسد "سيتجه للحسم العسكري الكامل في سوريا حتى لو تطلب ذلك سنوات...وضرباته في جوبر وحمص تعني انه سيوظف وقف اتفاقات إطلاق النار لصالحه." وقال فورد ان الأسد لن يقبل باللامركزية للأكراد او لغيرهم و"لم ألتق يوما بعثيا في سوريا او العراق او الجزائر قد يقبل بهذا الامر."

 

 

4- سألت "ذي ناشونال" فورد عما قد يقبله الأسد اذا فأجاب: "ربما تغيير في منصب رئيس الوزراء او بعض المقاعد الوزارية اما النظام الأمني والاستخباراتي فحتماً لا."

5-كيف سيتعامل الغرب مع واقع بقاء الأسد؟ هنا لفت فورد الى إمكانية عمل الأوروبيين على استئناف التعاون الاستخباراتي مع دمشق مِن دون فتح السفارات. في نفس الوقت أشار الى ان العقوبات الاقتصادية على النظام لا تتيح التطبيع الاقتصادي معه وان تحرك جهات حقوقية نحو إصدار مذكرة توقيف ضد الأسد كما حصل مع الرئيس السوداني عمر البشير والذي يحصر نطاق سفره بالدول العربية.

6- إسرائيل أمامها تهديدان قال فورد، والواقع السوري انتقل من السيء الى الأسوأ بالنسبة للدولة العبرية. والتهديد الأول هو عشرات الآلاف من المقاتلين "المتمرسين في المعارك اليوم من أفغانستان والعراق وباكستان يحاربون الى جانب ايران". هؤلاء لن يغادروا سوريا بحسب السفير السابق لا بل سيقاتلون الى جانب حزب الله في اي حرب مع إسرائيل. اما التهديد الثاني فهو الحضور الروسي الجوي والصاروخي في غرب سوريا. وقال فورد "اسرائيل لم تكن تقلق من طلعاتها الجوية داخل سوريا اما اليوم عليها اعادة حساباتها."

7- حذّر فورد الأكراد من المضي بالقطار الاميركي. وتوقع بعد هزيمة داعش ان يتجه النظام وإيران لاستعادة المناطق بيد القوات الكردية و"الأميركيون لن يرسلوا قواتهم للدفاع عن الأكراد عندها... اما رجب طيب أردوغان فسيكون سعيدا بذلك." وقال فورد "يرتكب الأكراد خطأ تاريخي اذا ظنوا ان الأميركيين سيأتون لإنقاذهم."


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت