استقالة النائب أسامة السعدي من عضوية الكنيست الاسرائيلي تنقذ "القائمة المشتركة"!

السبت :2017-09-09 11:36:43
استقالة النائب أسامة السعدي من عضوية الكنيست الاسرائيلي تنقذ القائمة المشتركة

 أنقذ النائب أسامة السعدي القائمة المشتركة، التي تمثل معظم الجماهير العربية في إسرائيل بالكنيست، بعدما أعلن استقالته من الكنيست، لينفذ بذلك الاتفاق على إقامة المشتركة وينهي النقاش الذي دام أشهرا طويلة وشكّل صدعا بين مركبات القائمة التي تبادلت التهم شتى، وأحدث أزمة سياسية داخل المجتمع العربي في إسرائيل وبين الأحزاب الفاعلة التي تمثله ولها تمثيل بالكنيست الإسرائيلي ضمن "القائمة المشتركة".

وجاء في بيان عن الحركة العربية للتغيير التي يمثلها النائب احمد الطيبي والنائب السعدي، أن الحركة قبلت بتقسيم ظالم للمقاعد "عشيّة الاعلان عن القائمة المشتركة، وخلال المفاوضات التي سبقت الاعلان عن تشكيلها، كُنّا قد قَبلنا بتقسيم ظالم وغير عادل للعربية للتغيير، التي تشهد في السنوات الأخيرة تقدّما ودعما جماهيريّا وشعبيّاً كبيراً ومشهوداً، في تركيبة القائمة المشتركة حيث تم تخصيص مقعدين فقط في تركيبة القائمة".

وتابعت، أنه تم إضافة بند التناوب بين المقعدين 12 و13 و14 و15، في الدقيقة الأخيرة. مؤكدة أنه اعترضت "إلا اننا لم نرغب في العربية للتغيير في حينه بالوقوف أمام رغبة الجماهير العربية بإقامة القائمة المشتركة ووقعنا على الاتفاق حتى لا نكون العقبة أمام تشكيلها ورضينا بهذا الظلم وهذا الاجحاف".

ولطالما كرر النائب أسامة السعدي، ورئيس القائمة د. احمد الطيبي مسألة الإجحاف بحق الحركة، التي رفضت وماطلت طوال عدة أشهر حتى قبلت بمبدأ التناوب، على أساس التناوب بين المركبات (بروح الاتفاق) وليس بالمقاعد فقط. فقد خلطت استقالة النائب باسل غطاس وحبسه الأوراق، وقد دفعت بالمرشح جمعة الزبارقة الى الكنيست أبكر مما كان متوقعا. ولأجل تنفيذ روح الاتفاق، تطلب أن يستقيل السعدي وأن يسحب كل من إبراهيم حجازي، يوسف العطاونة، ووائل يونس ترشحهم حتى يتسنى لمرشحة "التجمع" نيفين أبو رحمون استلام مقعدها المرتقب، تحقيقاً لمعادلة نائب واحد للحركة العربية للتغيير، وأربعة للتجمع الوطني الديمقراطي، وأربعة للجبهة، وأربعة للحركة الإسلامية، في القسم الثاني من اتفاق التناوب.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت