X
تفاصيل جديدة حول مباحثات "حماس" مع "المخابرات العامة" في القاهرة

الخميس :2017-09-14 10:57:10
تفاصيل جديدة حول مباحثات حماس  مع المخابرات العامة في القاهرة
خاص - القاهرة

كشفت مصادر سيادية مصرية لـ"ميــلاد" عن تفاصيل جديدة تتعلق بزيارة وفد "حماس" الى القاهرة، مشيرة الى انه جرى الاتفاق على حل اللجنة التي تدير معبر رفح وتشكيل لجنة من حكومة التوافق تشرف على ادارته.

وبيّنت المصادر المصرية أنه جرى تقديم وعود مبدئية لـ"حماس" بوضع جدول تشغيل للمعبر مع انتهاء أعمال الصيانة في المعبر، مرجحة أن تبدأ هذه المرحلة مع بداية ديسمبر أو العام المقبل.

وذكرت المصادر أن عزام الأحمد رئيس وفد حركة "فتح" سيصل القاهرة يوم الجمعة المقبل، مشيرة إلى أن المخابرات المصرية طلبت من حركة "حماس" تمديد فترة الزيارة حتى يوم السبت القادم.

وأشارت إلى أن وفد الحركة كان سينهي زيارته للقاهرة يوم الخميس المقبل، و"لكن هناك اتصالات ومحاولة من المخابرات المصرية التي تستضيف أن تعقد لقاءً مشتركًا بين الحركتين".

وقالت المصادر إن المسؤولين المصريين تعهدوا بتزويد "حماس" بالتسريع في تسليم مستلزمات أمنية خلال الأيام القادمة.

وكشفت أن الجانب المصري لا يعترض على إقامة شخصية قيادية من "حماس" في القاهرة لاستمرار التنسيق في المواقف.

وبيّن أن الجانب المصري قدّم موافقة للحركة لعقد أول لقاء لمكتبها السياسي في القاهرة، وكان ذلك ضمن تفاهمات واتصالات سابقة وافقت عليها الحركة، "وهناك رغبة مصرية بتطوير العلاقة مع حماس ضمن سياق يسمح للأخيرة بتوسيع عملها السياسي في مصر".

وتشير المصادر إلى أن حركة "حماس" لديها مكتب في القاهرة منذ فترة ويعمل ضمن نطاق ضيق.

وفي السياق، أكدّت المصادر أن المبادرة السويسرية هي المدخل التي قدمته القاهرة لحل أزمة موظفين حماس، إلّا أن هذه المبادرة تصطدم بقرار من الرئيس الفلسطيني يعتمد فيه على عودة موظفي السلطة لأعمالهم أولا ثم اختيار شواغر من هؤلاء الذين جرى تعيينهم عام 2007م في غزة، وطرد الآخرين أو مساعدتهم في إقامة مشاريع صغيرة.

وتتلخص الورقة السويسرية وفق المصادر بـدمج موظفي حركة "حماس" وتشكيل لجان إدارية متخصصة تعمل على تسكين الموظفين والمدراء في الوزارات.

وكانت "حماس" قد أبدت استعدادها حل اللجنة الإدارية التي شكلتها في غزة مؤخرا وتمكين حكومة التوافق والتوافق على جدول زمني لتطبيق ملفات المصالحة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تسند اليها مهمة اجراء الانتخابات.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
إجراءات الرئيس عباس تجاه قطاع غزة .. ستفضي إلي ؟
  • فصل قطاع غزة كليا عن باقي الوطن وإعلانه إقليم متمرد
  • تراجع حركة حماس عن تفردها بحكم القطاع وتسليمه لحكومة الحمدالله
  • تدخل جهات عربية ودولية لجمع حركتي فتح وحماس في حكومة وحدة
النتائج إنتهى التصويت