مصر تفتح ذراعيها لـ"حماس" .. و"الجهاد" يهدد بمواجهة ضد إسرائيل

السبت :2017-09-16 13:24:10
مصر تفتح ذراعيها لـحماس  والجهاد يهدد بمواجهة ضد إسرائيل
خاص ميـلاد - غـزة

نجحت المخابرات المصرية في جمع حركتي «حماس» و«فتح» مجدداً بعد فترة طويلة من الجمود في ملف المصالحة، كما وافقت على إقامة مكتب تمثيلي لـ«حماس» يرأسه الأسير المحرر روحي مشتهى في القاهرة. ومنذ الإطاحة بجماعة «الإخوان المسلمون» في مصر، للمرة الأولى تعقد الحركة اجتماعًا لمكتبها السياسي الأعلى في القاهرة، بموافقة المخابرات.

على جانب ثانٍ، تواصلت اللقاءات بين وفد «حماس» والقيادي سمير المشهراوي المقرب من النائب محمد دحلان، في محاولة للتوافق على تفعيل برنامج المصالحة المجتمعية.

وكانت «حماس» بالشراكة مع الفصائل تفعّل ملف المصالحة المجتمعية بتعويض 15 عائلة ضمن 50 من العوائل التي شملتها المرحلة الثانية من دفع الديات.

أما على صعيد المصالحة، فعلمت «ميــلاد» أن مصر تبنت مبادرة طرحها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على أنقرة خلال زيارته الأخيرة إليها، وقد تقدمت بها شخصية مستقلة مقربة من الرئيس أثناء لقاء جمعه مع المسؤولين في السلطة محمد اشتيه وماجد فرج قبل شهر تقريبا في رام الله. وتتضمن المبادرة سبعة بنود وافقت عليها «حماس» مبدئياً، ثم طلبت وقتاً لدراستها من جديد، لكن تعثر الوصول إلى توافق عليها بعد ذلك، كما تشير المعلومات.

وتفيد المصادر بأن «الجهد المصري يقوم أساساً على ما جرى اعتماده لاحقا باسم مبادرة تركية»، وهي تتبنى في الأساس تلك المبادرة التي قدمت إلى عباس وقدمها الأخير إلى نظيره التركي رجب طيب اردوغان. مع ذلك، لا يزال الحديث عن معبر رفح وتحسين الإجراءات المتعلقة بفتحه غامضًا، وفق قيادات مقربة من الوفد المشارك في لقاءات القاهرة.

بجانب ملف المصالحة، هددّ القيادي في حركة «الجهاد الإسلامي» خالد البطش، باللجوء إلى خيار المواجهة مجدداً وخوض معركة «كسر الصمت 2» ضد الاحتلال الإسرائيلي في حال تطلب الوضع ذلك. كما أن «الجهاد الإسلامي» شنت حملة على السلطة في رام الله لاعتقالها سبعة من كواردها والتنكيل بهم الأسبوع الماضي، كما قالت في بيانات متتالية.

إلى ذلك، أصدرت محكمة في غزة قرارًا بحبس الصحفية مراسلة قناة «المسيرة» اليمنية التابعة لحركة «أنصار الله»، هاجر حرب، لمدة ستة أشهر، وتعويض بقيمة 300 دولار، بذريعة «انتحال شخصية على خلفية تحقيق استقصائي» كشفت فيه التلاعب في ملفات التحويلات الطبية.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت