مصر رحبت باستجابة فتح وحماس لجهود إنهاء الانقسام الفلسطيني
"حماس" تعلن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة و "فتح" ترحب

الأحد :2017-09-17 13:43:20
حماس تعلن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة و فتح ترحب
خاص - مراسلنا من القاهرة : أحمد يوسف

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، داعيةً حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة؛ لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً.

وقالت الحركة في بيان وصل لـ"ميــلاد"، اليوم الأحد، إن هذا الإعلان يأتي استجابة للجهود المصرية الكريمة، بقيادة جهاز المخابرات العامة المصرية والتي جاءت تعبيراً عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام.

وأضافت إن ذلك يأتي حرصاً على تحقيق أمل شعبنا الفلسطيني، بتحقيق الوحدة الوطنية.

وبينت الحركة موافقتها على إجراء الانتخابات العامة.

كما أبدت استعدادها لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011م كافة.

وتجري الحركة مباحثات مع المسؤولين المصريين في القاهرة منذ أسبوع، إذ أعلنت ابتداء استعدادها حل اللجنة الإدارية شريطة قيام حكومة التوافق القيام بمهامها.

وكانت الحركة قد أعلنت عن تشكيل اللجنة الإدارية في شهر مارس الماضي، بفعل غياب دور حكومة التوافق، فيما أصدرّ رئيس السلطة العشرات من القرارات ضد قطاع غزة "للضغط على حركة حماس من أجل التراجع عن خطوتها"، وفق ما قاله آنذاك.

من جهته، وصف محمود العالول نائب رئيس حركة "فتح" إعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة  بـ"البشرى الإيجابية" في حال ثبت صحتها، وفق قوله.

وأضاف العالول في تصريح له : "نحن بحاجة لبعض الوقت كي نستجلي المعلومات حول الاعلان، وفي المحصلة نعتبره خطوة مهمة ونحن بانتظار ان يبلغنا الوفد في القاهرة حصيلة نتائج مباحثاته هناك وسنصدر بيانا عندما تتجلى كافة المعلومات الواردة هناك".

من جانبه، قال أمين سر المجلس الثوري لحركة "فتح" ماجد فتياني، إن إعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، بداية لطريق جديد في العلاقة الثنائية ومفتاح لعلاقة قوية معها.

ووصف الفتياني في حديث خاص بـ"ميــلاد"، خطوة حماس بـ"الإيجابية" مشيرا الى أن هذا الإعلان سيعقبه تطور في موقف المصالحة.

وردًا على سؤال حول ان كان القرار سيلغي كافة إجراءات الرئيس المتخذة تجاه غزة أجاب: "نأمل أن يفتح القرار بوابة جديدة للمستقبل ويرمم ما أصاب الواقع الفلسطيني من أزمات في المرحلة الماضية".

وقد تعهد رئيس السلطة محمود عباس بالتراجع عن اجراءاته التي اتخذها، في حال أعلنت حركة حماس عن حل اللجنة الإدارية.

وقدم وفد من حركة "فتح" برئاسة عزام الأحمد الى القاهرة لبحث ملف المصالحة، وكان يشترط أن تعلن حماس عن حل اللجنة قبل عقد أي لقاء معها، وفق ما تحدث به ناطقون باسم الحركة.

من جهتها رحبت جمهورية مصر العربية بموقف حركتي فتح وحماس الفلسطينتين في إنهاء حالة الانقسام التي يعيشها الشعب الفلسطيني، مشيدة بما أبداه الوفدان من استجابة للمقترحات المصرية لحل الأزمة، والتي تأتي في إطار حرص القاهرة على وحدة للشعب الفلسطيني إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة.

وأكدت مصر على استمرار جهودها واتصالاتها مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس وكافة القوى الفلسطينية بما يخدم المصلحة العامة والقضية الفلسطينية .

أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت