المالكي: لن نقبل باي ضغوط امريكية

السبت :2017-11-18 18:09:43
المالكي لن نقبل باي ضغوط امريكية

 قال وزير الخارجية رياض المالكي السبت، ان الخارجية الاميركية لم تجدد أوراق عمل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن في الوقت المحدد، "وهذا ما لم يحدث" منذ الثمانينات.

وقال المالكي "ان السلطة الفلسطينية تسلمت رسالة من الخارجية الاميركية قبل يومين تقول إن وزير الخارجية لم يتمكن من ايجاد ما يكفي من الاسباب للابقاء على المكتب مفتوحا".

واضاف المالكي "هذا وضع لم يحدث سابقا، وطلبنا من الخارجية الاميركية والبيت الابيض توضيحات، وأبلغونا انه سيعقد الاثنين اجتماع على مستوى الخبراء القانونيين، ومن ثم يعطون ردا واضحا للسلطة الوطنية".

وكانت الادارة الاميركية، وتفاديا لموقف الكونغرس الاميركي، الداعي لاغلاق المكتب، اتخذت قرارا بان يوقع وزير الخارجية الاميركية قرارا كل ستة شهور للسماح للمكتب بمواصلة العمل.

وانتهت الشهور الستة السابقة قبل يومين، وقال المالكي "هذه المرة الاولى، منذ الثمانينات، التي يتأخر فيها التوقيع على التجديد للابقاء على المكتب مفتوحا".

وقال المالكي إن "خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاخير في اجتماع الجمعية العامة الامم المتحدة، واشارته الى امكانية التوجه الى محكمة الجنايات الدولية ضد الاستيطان الاسرائيلي، كان له أثر في توجه الخارجية الامريكية لاتخاذ موقف ازاء مكتب المنظمة".

وذكر المالكي أن امين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الذي يمضي فترة نقاهة في الولايات المتحدة الاميركية، وجه رسالة الى الادارة الاميركية قال فيها بان هذا الاجراء الاميركي "غير مقبول، وخطوة تصعيدية وقرار سياسي يهدد بانهاء دور الادارة الاميركية في عملية السلام".

وكرر المالكي القول بان السلطة الفلسطينية "تنتظر الرد الاميركي الاثنين المقبل، على ان يعقد اجتماع خاص للقيادة الفلسطينية، بعد ذلك، لاتخاذ الموقف المناسب في ضوء ما يستجد".

ورغم عدم التجديد لمكتب المنظمة، غير ان القانون الاميركي يجيز للمكتب العمل بفريق عمل أصغر، لمدة تسعين يوميا، وهو ما يعطي مجالا لمواصلة المباحثات، حسب ما اوضح المالكي.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت