روسيا تبحث عن رئيس لخلافة بوتين "المُتعَبْ"

الأحد :2017-11-19 10:52:54
روسيا تبحث عن رئيس لخلافة بوتين المتعب
على مدى نحو عقدين، استمر فلاديمير بوتين في الواجهة السياسية لروسيا كرئيس للجمهورية، ما عدا 4 سنوات تسلم فيها منصب رئاسة الوزراء، إلا أن المعلومات الأخيرة تعكس رغبة بوتين الشخصية بالابتعاد عن الانتخابات المقرر أن تجرى في النصف الأول من 2018.

وبحسب تقرير موقع صحيفة "ذي اندبندنت" نشر اليوم الأحد، فإن لدى الشعب الروسي توقع بأن يترشح بوتين، وكذلك خصوم، وأيضاً محيطه من مساعديه، إلا أن الرئيس الروسي لم يُظهر بعد أي رغبة للقيام بتلك الخطوة.

ويعكس التقرير الشعبية الواسعة التي يحظى بها بوتين ليس في الداخل الروسي فقط، بل في العالم، مع كشف التقارير الأخيرة عن ماكينات سياسية إعلامية واسعة تحشد لسياسة بوتين على مدى الأشهر الماضية، وهذا ما تظهره استطلاعات الرأي بدعم وصوله إلى الرئاسة مرة جديدة بنسبة تتراوح بين 60 إلى 70%.

وعلى الرغم من الصورة المريحة التي تعكسها الصورة الخارجية لروسيا، إلا أن ما كونته "ذي اندبندنت" من مقابلتها كونت فكرة مغايرة تظهر عدم اليقين بمستقبل السلطة في موسكو.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن فلاديمير بوتين متعب. وهو متردد في المشاركة في الانتخابات مرة أخرى. وسيتم تخفيض الحملة إلى حدها الأدنى؛ ولن يكون هناك تكرار لسيناريو انتخابات 2011-2012 الضخم، عندما أعلن بوتين ترشيحه قبل ستة أشهر من فتح الصناديق.

إلا أنه مع عدم وضوح صورة ترشح بوتين على قاعدة المرشح المستقل، أو المدعوم من قبل حزب سياسي، يرى التقرير أن بوتين قد لا يرشح نفسه قبل منتصف ديسمبر (كانون الأول).

ويرى البعض أن حملة انتخابية قصيرة قد تجلب معها العديد من الفوائد، من بينها الشعور الدراماتيكي لإحداث صدمة بين المرشحين، فيما سيكون لهم وقت أقصر لمنافسة بوتين.

ويشير التقرير إلى أن الروس لم يحبسوا أنفاسهم حتى الآن، إذ يرون أنه مع عدم ترشح بوتين، ليس هناك من مرشح جدي للانتخابات، كون أن المعارضة لم تتوحد خلف مرشح واحد، بل عمدت إلى ترشيح عدد كبير لهم خلفيات متنوعة ومختلفة جداً.

يشار إلى أن بوتين استلم رئاسة البلاد في 31 ديسمبر (كانون الأول) 1999 حتى 7 مايو (أيار) 2008، ثم اختير دميتري ميدفيديف لولايتين بين 7 مايو (أيار) 2008 و7 مايو 2012، قبل أن يعود بوتين رئيساً حتى انقضاء ولايته الحالية في 7 مايو 2018، في حين من المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في البلاد خلال مارس (آذار) المقبل.
 

أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت