بدء التداول بأوراق نقدية جديدة من فئة 20 و100 شيكل

الأحد :2017-11-19 18:06:08
بد التداول بأوراق نقدية جديدة من فئة 20 و100 شيكل

 أعلن بنك "إسرائيل" اليوم الأحد، التداول بورقتين نقديتين جديدتين من فئة 20 شيكل و100 شيكل، ابتداءً من يوم الخميس 23 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وفي إطار هذه الاستعدادات سلم بنك إسرائيل، خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر الأخير، نماذح أولية من الأوراق النقدية الجديدة للمنتجين ومشغلي ماكنات البيع والعدّ والتصنيف، وذلك كي يستعدوا لتغيير عيارات الماكنات الموجودة بحوزتهم، ويكونوا جاهزين للتعامل مع الأوراق النقدية الجديدة.

وتتوفر الأوراق النقدية الجديدة في البنوك التجارية والأجهزة الآلية لسحب النقود وفروع البريد، وبحسب إعلان البنك، سبتم تسليم الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الأوراق النقدية الجديدة، يوم الأربعاء المقبل.

واكد البنك إنّ "الأوراق النقدية الجديدة كبقيّة الأوراق ضمن المجموعة الجديدة، تدمج معايير متقدّمة في مجالات الأمان والابتكار، وهي تحوي علامات أمان متنوعة لمكافحة التزييف. ولخدمة الأشخاص ذوي الاعاقات البصرية، فيمكن التمييز بين الفئات النقدية الجديدة المختلفة من خلال الطول المختلف لكل فئة، إذ أنّ هنالك فارق يبلغ 7 ملم بين كل فئة وفئة، كما دمجت علامات خاصّة أخرى لتسهيل التعرّف على العملات الجديدة".

كما ان الورقة النقدية الجديدة من فئة 20 شيكل تحمل صورة الشاعرة راحيل بلوبشتاين، لونها أحمر وطولها 129 ملم، فيما تحمل الورقة النقدية من فئة 100 شيكل صورة الشاعرة ليئا غولدبرغ، لونها برتقالي وطولها 143 ملم.

وأوضح بنك إسرائيل أنّ الأوراق النقدية المتداولة حاليًا ضمن "المجموعة ب" (المتداولة حاليًا)، ستبقى في التداول كعملات قانونيّة لعدّة سنوات، إلى جانب الأوراق النقدية الجديدة. وعمليّة الاستبدال ستكون تدريجيّة، وحين يتم إيداع الأوراق النقدية من "المجموعة ب" في بنك إسرائيل من قبل البنوك التجارية، فإنّ بنك إسرائيل سيقوم باستبدالها بشكل تدريجي بأوراق نقدية من المجموعة الجديدة.

وتم إعلام وإبلاغ الشركات والمؤسّسات المركزية التي تستخدم المال النقدي في الجهاز الاقتصادي، خلال الأشهر الأخيرة، بشأن إدخال الأوراق النقدية الجديدة للتداول وطرق استخدامها. بالإضافة إلى ذلك، أرسل البنك مسبقًا نماذج للأوراق النقدية الجديدة للبنوك ولمستوردي الأجهزة الآلية والشركات التي تدير هذه الأجهزة، وذلك بهدف ملاءمة الأجهزة للأوراق النقدية الجديدة


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت