بالصور: مسنة فلسطينية تحترف صناعة القش شمال الضفة الغربية

الإثنين :2017-11-27 13:46:03
بالصور مسنة فلسطينية تحترف صناعة القش شمال الضفة الغربية
في غرفة قديمة من الحجارة والزينكو في بلدة كفل حارس شمال الضفة الغربية تحترف المسنة الفلسطينية نصره سالم 76 عاماً، صناعة تحف فنية من ساعات، وأطباق، وصحون، وسلال، في مهنة لا زالت تتقنها منذ أن تعلمتها من أجدادها. 

وفي كل يوم، تجتمع أقارب نصرة وجاراتها في مصنعها المتواضع الجميل، ويتذكرن حكايات الأجداد والقرية، فيما تروح هي بصنارتها الحديدية ترسم لوحات بألوان زاهية، مكونها الأساسي القش، الذي يصير معها أدوات تستخدم للزينة من عبق تراثي.

ووفق ما قالته لـ24 بدأت الحاجة نصره العمل خياطةً في القرية قبل سنوات طويلة، لكنها تركت حياكة الفساتين والملابس، بعد أن كسّت معظم أبناء القرية، وبعد أن داهمت الملابس الجاهزة الأسواق، واتجهت إلى فن تشكيل القش.



وتأخذ نصره ساعات طويلة في استخلاص "قصل القمح" السنابل التي استخرج منها القمح، وتغسلها، ثم تنشفها، لتصبح جاهزة للتلوين والتشكيل، لتخرج أشكالاً وأدوات مميزة لا زال الفلسطينيون يستخدمونها في الطعام والزينة حتى الآن.

لا تعرف نصرة القراءة والكتابة لكنها وعن طريق بيع ساعات وأطباق القش ساعدت أسرتها التي عاشت في الغربة سنوات طويلة، في توفير احتياجات الأسرة من طعام وملبس، بعد أن صارت مهنتها تدر عليها دخلاً يقيها الحاجة.

وتصر الحاجة نصره على تعليم حفيداتها ونساء القرية الحرفة، حتى لا تندثر بعد رحيلها، وتعتبرها تراثاً فلسطينياً يجب الحافظ عليه من الزوال، إلى جانب أنه يضمن لهن دخلاً يُعينهن، وأسرهن على مواجهة مصاعب الحياة في بلد يسيطر الاحتلال على معظم موارده.



 

أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت