مشعل يحذر من صراع ديني ويدعو لانتفاضة شاملة

السبت :2017-12-09 11:02:32
مشعل يحذر من صراع ديني ويدعو لانتفاضة شاملة

قال خالد مشعل، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة "حماس"، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يصر على تفجير صراع ديني في المنطقة، وسيكتشف أنه ارتكب هذه "الحماقة"، وسيتحمل عواقب قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وشدد مشعل، في لقاء متلفز عبر قناة "الجزيرة"، على أن ما جرى اليوم في "جمعة الغضب" خطوة مهمة ومبشرة،" ولن تكون هذه الهبة الشعبية عابرة كما يظن الكثيرون، وستستمر لإجبار الإدارة الأمريكية على إلغاء القرار بشأن القدس".

وأضاف مشعل "مطلوب فلسطينيًا تعزيز الصف الوطني الداخلي، وإنجاز المصالحة الفلسطينية، وحل مشاكل قطاع غزة والضفة الغربية، وترتيب البيت الفلسطيني ومؤسساته على قاعدة الشراكة".

وتابع "نحتاج لانتهاج استراتيجية نضالية مختلفة عما مضى، بعد فشل الرهان بالتسوية وبالراعي الأمريكي، وإشعال انتفاضة شاملة ومقاومة شعبية بقرار وطني موحد".

وأعرب عن ثقته في أن "الشعب الفلسطيني قادر على إشغال انتفاضة شاملة ضد إسرائيل، فظرفنا الحالي يجبرنا على التوافق على استراتيجية الانتفاضة والاتفاق على خطواتها".

واستدرك: "إذا كان وعد بلفور (عام 1917) الخطوة الأولى لإنشاء دولة إسرائيل، فقادرون على جعل وعد ترامب، الخطوة الأولى لإنهاء الوجود الإسرائيلي على أرض فلسطين".

وشدد على ضرورة "أن يكون القرار السياسي مدار بصورة وطنية مشتركة، لتحقيق الهدف بإجبار الإدارة الأمريكية على إلغاء القرار".


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت