مصر تعلن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة

الثلاثاء :2018-01-02 17:18:30
مصر تعلن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر (مستقلة)، الثلاثاء، إنها ستعلن، الإثنين المقبل، الجدول الزمني التفصيلي المتعلق بالانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري.
وأضافت الهيئة، في بيان، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في مقر الهيئة العامة للاستعلامات (حكومية)، شرقي القاهرة، لإعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية وإجراءتها.
وقال محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في تصريحات صحفية، إن "الهيئة ستدعو وسائل الإعلام المحلية والدولية لحضور مؤتمر صحفي، الإثنين المقبل، للإعلان عن تفاصيل إجراءات رئاسيات مصر 2018".

وأضاف الشريف أنه "سيتم إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، بدءا من فتح باب الترشح، مرورا بتحديد شروط الترشح، وصولا إلى موعد إعلان النتائج (..) كما سيتم الإجابة عن كافة الأسئلة المتعلقة بعملية إجراء الانتخابات الرئاسية".

ولم يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي انتخب عام 2014 إلى الآن اعتزامه السعي للبقاء في المنصب لكن يرجح على نطاق واسع أن يحاول الفوز بفترة ثانية وأخيرة. وتنتهي فترة رئاسته الحالية في أوائل يونيو حزيران المقبل.

وينص الدستور على شغل المنصب فترتين كل منهما أربع سنوات بحد أقصى.

ويبحث رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق ترشيح نفسه. وكان قد خسر انتخابات 2012 أمام الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الذي شغل المنصب عاما واحدا ثم أعلن الجيش عزله بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وأعلن المحامي الحقوقي البارز خالد علي نيته الترشح هذا العام. وكان قد خاض الجولة الأولى من انتخابات 2012 وجاء في مركز متأخر بحصوله على نحو مئة ألف صوت.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في مصر خلال شهري مارس/آذار وإبريل/نيسان المقبلين.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت