مسلمة ترشح نفسها لرئاسة روسيا وتتحدى بوتين

الأربعاء :2018-01-03 10:21:12
مسلمة ترشح نفسها لرئاسة روسيا وتتحدى بوتين

 مع اقتراب الانتخابات الروسية المقرر عقدها في مارس من العام الجاري 2018، أعلنت صحفية مسلمة بارزة ترشحها للانتخابات الرئاسية في روسيا في منافسة واضحة مع الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين.

وتنتمي آينة حمزتوفا (46 عاماً) إلى جمهورية داغستان الروسية ذات الأغلبية المسلمة، وترأس آينة، التي تتبع المذهب الصوفي، أكبر مؤسسة إعلامية مسلمة في روسيا، Islam.ru والتي تتضمَّن قناةً تلفزيونية ومحطة إذاعة وصحف مطبوعة، وتكتب أيضاً كتباً عن الإسلام، وتدير العديد من المؤسسات الخيرية، حسبما ذكر موقع قناة روسيا اليوم.

وبحسب تقرير لموقع StepFeed الإماراتي، فإن حمزتوفا متزوجة من أحمد عبد اللطيف، مفتي جمهورية داغستان.

ونشر فيصل عيدروس، الصحفي بقناة الجزيرة الإنكليزية، تغريدةً على موقع تويتر أرفق بها خبر ترشح حمزتوفا لرئاسة روسيا، معلقاً عليه قائلاً: "المرأة المسلمة التي تريد الترشح أمام فلاديمير بوتين".

وباعتبارها أول مرشحة رئاسية مسلمة على الإطلاق في روسيا، تُعد آينة رائدةً لمجتمعها وللنساء جميعهن.

ورغم أن حمزتوفا لم تكشف بعد عن برنامجٍ انتخابيٍ مفصل، عبرت عن نيتها للتصدي بقوة للمتطرفين الإسلاميين في بلادها. وتعاني داغستان من العنف الناجم عن الهجمات الإرهابية، التي أسفرت إحداها عن مقتل زوج المرشحة الرئاسية الأول، الزعيم المسلم سعيد محمد أبو بكروف.

والتف العديد من المسلمين حول حمزتوفا، إذ يرون حملتها خطوة مهمة لرفع شأن مجتمعهم في البلاد. ويعد الإسلام هو ثاني أكثر دين مُمارَس انتشاراً في روسيا، بعد المسيحية الأرثوذكسية، إذ يعتنق نحو 10-15% من سكان البلاد الدين الإسلامي.

وبالتأكيد، يعد الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين هو المرشح الأوفر حظاً للفوز بالانتخابات المقبلة.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
عودة الحكومة لغزة سيفضي إلي ؟
  • رفع الحصار عن غزة بشكل كامل وفرض السلطة إدارتها علي القطاع
  • رفع جزئي للحصار مع ضعف في تولي السلطة إدارتها للقطاع
  • لا شيء سيتغير
النتائج إنتهى التصويت